مقدمة:
تعتبر الدائرة المالية إحدى الدوائر الرئيسة في البلدية ، ويناط بالدائرة مهمة إدارة الموارد المالية المتاحة والاستغلال الأمثل لها استناداً إلى السياسات والتعليمات والأنظمة الصادرة عن الجهات المختصة ، وذلك من خلال برامج محاسبية متطورة ، كما تقوم الدائرة بتوفير التقارير المالية المختلفة لصانعي القرار ، وهي مسئولة عن سلامة سير المعاملات والإجراءات الخاصة بالشؤون المالية .
مهام الدائرة :
- تنفيذ السياسات المالية المعتمدة.
- تسجيل العمليات المحاسبية واستخراج التقارير المالية المختلفة.
- تحضير الموازنة التقديرية للبلدية والمخصصات السنوية بالتعاون مع مدراء الدوائر المختلفة في البلدية.
- الإشراف على استخدام الأموال في (مشتريات، أصول، استثمارات.....الخ)، ووضع السياسات الإجراءات واللوائح المنظمة لذلك .
- الإشراف على حركة النقد وحسابات البنوك والتأكد من حسن سير العمل وفق الإجراءات المحددة
- الإشراف على جميع أعمال التحصيل والجباية من مياه ورسوم وضرائب .... الخ
- عمل الدراسات والتحاليل المالية ، وإعداد الدراسات الخاصة بمشاريع البلدية المختلفة .
- التنسيق مع الإدارات الأخرى بما يساهم بتطوير أداء البلدية .
- القيام بدور الحارس الأمين على أصول وممتلكات البلدية .
- المتابعة مع الجهات الخارجية الرسمية والخاصة فيما يتعلق بالنواحي المالية للبلدية .
- إعداد التقارير الدورية وغير الدورية بخصوص الأداء المالي للبلدية.
- إعداد الحسابات الختامية السنوية للبلدية .
- القيام باقتراح التعديلات الضرورية المالية والمحاسبية والنقدية بما يتلاءم مع متطلبات وتطورات العمل.
- ترجمة الخطط والإستراتيجيات والأهداف العامة المعتمدة من قبل المجلس البلدي والمتعلقة بالدائرة المالية إلى خطط متوسطة وقصيرة الأجل تمهيداً لتنفيذها.
- مراجعة العقود وكافة الالتزامات الأخرى قبل إبرامها مع الغير لتحديد أثرها المالي على البلدية.
- إدارة القروض والهبات المقدمة من الجهات المختلفة وترتيب دفعات السداد وتنظيم وتسجيل كافة العمليات المالية المتعلقة بالقروض والهبات الخاصة بمشاريع معينة.