البنك الدولي : انضمام فلسطين كدولة عضو يعني مزيد من الدعم والمشاريع |
البنك الدولي : انضمام فلسطين كدولة عضو يعني مزيد من الدعم والمشاريع

 صرح اليوم الدكتور حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي ان مشاورات تجري داخل اروقة البنك الدولي لانضمام فلسطين باعتبارها دولة وإذا ما تم التوصل الى اعتمادها كدولة عضو فان ذلك يعني المزيد من الدعم والتمويل لمشاريعها.

جاء تصريح الدكتور غانم خلال لقائه الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل في دار البلدية بهدف بحث مجموعة من المشاريع الجديدة والإطلاع على سير المشاريع المشتركة بين الطرفين والتعرف عن قرب على واقع مدينة الخليل والظروف الحياتيه لسكانها بحضور نائب رئيس البلدية وأعضاء من المجلس البلدي ومدير البنك الدولي في فلسطين وعدد من مساعدي الضيف.

 
في بداية اللقاء وصف الدكتور الزعتري للضيف الواقع الصعب الذي تعيشه المدينة نتيجة اجراءات الاحتلال وسياساته خاصة في المنطقة الجنوبية من المدينة والتي تصنف H2  حسب تقسيم المدينة واثر تواجد المستوطنين على تعقيد حياة المواطنين والاستمرار بإغلاق مركز البلدة القديمة وشارع الشهداء.
 
ودار حديث مطول حول اثر انحصار المساحات داخل المناطق المصنفة "أ" والحد من قدرات التنمية الصناعية والزراعية وضرورة الضغط على الحكومة الاسرائيلية للسماح بالاستثمار في المناطق المصنفة "ج" و التي تعتبر الامتداد الطبيعي والوحيد للمدن والتجمعات السكانية الفلسطينية .
 
وتطرق الدكتور الزعتري إلى واقع القطاعات الخدماتية في الخليل من المياه و الصرف الصحي والكهرباء والنفايات الصلبة والمواصلات مبينا للوفد الضيف الاحتياجات الاساسية والأولويات لدى المواطن في الخليل والمتعلقة بمشاريع خلق فرص العمل ومن خلال مشاريع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات مطالبا بدعم هذه القطاعات ودعم مشروع حديقة تكنولوجيا المعلومات الذي تعمل بلدية الخليل لانجازه وإخراجه الى حيز الوجود .
 
كما بين الدكتور الزعتري للوفد الضيف المشاريع الإستراتيجية التي تعمل عليها بلدية الخليل خاصة مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي والذي يعتبر البنك الدولي احد الجهات المانحة والممولة للمشروع اضافة الى جهات دولية اخرى.
 
و قال الدكتور الزعتري ان تطوير خدمات المياه و الصرف الصحي وخاصة إقامة محطة معالجة مياه الصرف الصحي  والعمل على تطوير المرافق الحيوية في المدينة هي احد أهم أولوياتنا للوقت الحاضر وعملنا على وضع استراتيجيات متعددة للنجاح في تحقيقها .
 
من جانبه أكد الدكتور غانم على أن زيارته اليوم لبلدية الخليل جاءت بهدف استطلاع الوضع العام و الاطلاع على الاحتياجات الخاصة بمدينة الخليل والإطلاع على تفاصيل مشروع إدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم الذي يدعمه البنك الدولي بشكل مباشر .
 
وفي ختام الزيارة اصطحب الدكتور الزعتري الوفد الضيف الى جولة بالبلدة القديمة والحرم الابراهيمي طلعوا من خلالها على واقع المعاناة التي يعيشها المواطن الفلسطيني.
 
 
 
 
الناطق الاعلامي
بلدية الخليل
20/05/2015
شارك هذا الموضوع