بلدية الخليل و البنك الدولي يدرسان تنمية القطاع الاقتصادي في المدينة |
بلدية الخليل و البنك الدولي يدرسان تنمية القطاع الاقتصادي في المدينة

 بحث اليوم الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل مع ( مانويلا فيرو ) مديرة ادارة الاقتصاد و الحد من الفقر في الشرق الاوسط و شمال افريقيا في البنك الدولي يرافقها الخبير الاقتصادي (اورهان نكسك ) و المحالة الاقتصادية نور ناصر الدين امكانية دعم التوجهات الاستراتيجية لبلدية الخليل بخصوص تنمية القطاع الاقتصادي في الخليل بحضور اعضاء من المجلس البلدي

 
واستهل الدكتور الزعتري بالحديث عن واقع المدينة من ناحية تقسيمها الى H1  و H2  الذي لايزال يخضع للسيطرة الامنية للاحتلال الاسرائيلي و ما يواجهة المواطنين من اعتداءات المستوطنين المتواجدين في بؤر استطانية في قلب المدينة والسياسات التي تنتهجها سلطات الاحتلال و التي تعمل من خلالها على فرض قيود اقتصادية و اجتماعية حولت قلب المدينة الاقتصادي و الحيوي الى منطقة مفرغة من اهلها و من الحركة التجارية .
 
و قال الدكتور الزعتري ان من يزور قسمي المدينة يلاحظ فرقا بين الخدمات المقدمة لهما بسبب ما تفرضه سلطات الاحتلال من اجراءات تتطلب الحصول على تصاريح لطواقم بلدية الخليل للعمل في المنطقة المصنفة  H2 بما يؤخر و يعطل تقديم الخدمة للمواطنين و اهالي المنطقة بالشكل الامثل  .
 
و في اطار الوضع الاقتصادي قال الدكتور الزعتري بالرغم من وجود نمو بطئ في الناتج القومي الاجمالي الا انها لا زالت المشكلة الاكثر صعوبة تتعلق بنسبة البطالة المرتفعة والمتزايدة في صفوف الخريجين ما يدعو الى توجيه الموارد القتصادية نحو الاستثمار من اجل خلق فرص عمل جديدة .
 
و اضاف الدكتور الزعتري ان الرؤية الاستراتيجية لبلدية الخليل تتركز على اقامة مناطق صناعية في المنطقتين الجنوبية و الشمالية من المدينة و ان تشمل في اجزائها مناطق مخصصة لعلوم التكنولوجيا مشيرا الى عدد من المشاريع المشتركة مع البنك الدولي و البحث عن تمويل اضافي لتنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصحي الذي يتحمل البنك الدولي جزء كبيرا من التكاليف الاجمالية للمشروع و بالتنسيق التام مع سلطة المياه الفلسطينية   .
 
و قدم الدكتور الزعتري شكرة للبنك الدولي على دعمهم للشعب الفلسطيني بشكل عام و لمحافظة الخليل بشكل خاص ولدعمه مشروع معالجة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل و بيت لحم و الذي يسير بنجاح وفق البرنامج المعد مطالبا بمزيد من الدعم و العمل المشترك لتقديم خدمة افضل للمواطن .
 
بدورها شكرت فيرو رئيس البلدية على تعاونه و افكاره و هنأته على حصوله وزملائه في المجلس البلدي على ثقة المواطنين في الانتخابات الاخيرة وقالت اننا نتطلع في البنك الدولي الى اليوم الذي تصل فيه فلسطين الى مرحلة  تنهي فيه حاجتها الى البنك الدولي و نحن نعلم ان هناك نوع من النمو البطئ في الاقتصاد الذي يرجع الى القيود التي تفرض على حركة البضائع و الاشخاص .
 
و اكدت فيرو ان هناك مشاريع تنفذ مع الوزارات الفلسطينية من اجل موائمة مخرجات التعليم الفلسطيني مع احتياجات السوق الفلسطيني بحيث لا يصبح هدف الخريج الاول الالتحاق بالقطاع العام الذي يعمل على حل مؤقت و اَني للبطالة و لا يمكن اعتباره حلال بيعد المدى .
 
و في نهاية اللقاء وقبل قيام الوفد بجولة ميدانية تشمل عدد من المرافق الصناعية في المدينة و البلدة القديمة و الحرم الابراهيمي اتفق الطرفان على تعزيز التعاون المشترك و المزيد من التواصل .
 
 
 
 
 
 
بلدية الخليل
14-2-2013
 
 
 
 
 
 
 
شارك هذا الموضوع