بلدية الخليل تعقد ورشة عمل حول الصعوبات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات |
بلدية الخليل تعقد ورشة عمل حول الصعوبات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات

 

عقدت بلدية الخليل اليوم السبت في المركز الكوري الفلسطيني، ورشة عمل بعنوان "الصعوبات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات في توفير الخدمات الإلكترونية للمواطن وكيفية معالجتها"، تحت رعاية شركة مدى العرب، وذلك بمشاركة رئيس البلدية الأستاذ تيسير أبو سنينة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر الإدارية والأقسام المختلفة، وممثل وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكم المحلي مستشار الوزير تامر الأطرش (أبو سنينة) وممثل شركة مدى - مدير مشروع الألياف الضوئية في الخليل أ. سلطان القواسمي، بالإضافة إلى ممثلين عن بلديات رام الله ونابلس وغرفة تجارة وصناعة الخليل والصحافة والإعلام والمجتمع المحلي ولفيف من المواطنين والمهتمين بقطاع التكنولوجيا.

ورحبّ أبو سنينة بالحضور، مؤكداً أنّ البلدية تحرص على عقد ورش عمل متخصصة في القطاعات المختلفة لما لها من أثر كبير في تبادل الخبرات وتطوير للإمكانيات البشرية والفنية، لافتاً إلى أنّ تحسين جودة الخدمة للمواطنين هو محور اهتمام الهيئات المحلية كافة، مبيناً أهمية إشراك المواطن في صنع القرار، مشيراً إلى أنّ البلدية تتبنى نهج الشراكة مع المواطنين في صنع القرار وهذا ما ظهر جلياً في إعداد الخطة الاستراتيجية وإطلاق مشروع مجتمع شريك.

واكدّ أبو سنينة أنّ من يمتلك القوة التكنولوجية يتسيد العالم في هذا الوقت، مشيراً إلى انّ البلدية تسعى إلى تحويل المدينة إلى مدينة ذكية، موضحاً أنها اجتازت العديد من المراحل في تحويل البلدية إلى بلدية إلكترونية ومازالت تعمل حتى يكتمل المشروع ويصبح حقيقة على أرض الواقع.

بدوره، نقل القواسمي تحيات إدارة شركة مدى، معرباً عن سعادته بالمشاركة في هذه الورشة التي تسلط الضوء على القطاع التكنولوجي، شاكراً بلدية الخليل على تنظيم هذه الورشة الهامة، لافتاً إلى أنّ الشركة بدأت مؤخراً ببناء وتشغيل شبكات الألياف الضوئية (الفايبر) بهدف خلق شبكة بديلة في فلسطين وتزويد المشتركين بأحدث وأسرع خدمات التواصل والانترنت، مبيناً أنّ الشركة حصلت مؤخراً على رخصة بناء وتشغيل الفايبر في كافة أنحاء فلسطين.

وأوضح مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في بلدية الخليل -منسق الورشة المهندس أسامة الدويك أنّ الهدف من الورشة هو تسليط الضوء على أهم المعيقات والتحديات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات في تطبيق وإيصال الخدمات الالكترونية للمواطنين على مستوى شمولية الوصول، إضافةً إلى أمن البيانات والمعيقات الفنية وبحث الحلول الممكنة لتذليلها، مشيراً إلى أنّ مشاركة البلديات والحكومة في هذا المجال أمر مهم جداً لتكاملية الخدمة والتسهيل على المواطن في إيصال الخدمة بشكل إلكتروني فعال وموثوق.

وتضمنت الورشة في جلستها الأولى عروضاً لتجارب بلديات الخليل ونابلس ورام الله في مجال تحولهم إلى بلديات إلكترونية، إضافة إلى تجربة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الخدمات الإلكترونية الحكومية وتقاطعاتها مع الخدمة البلدية الإلكترونية وسبل الاستفادة منها، جودة الخدمة، الأمن والحماية، ونسبة الاستخدام.

وفي الجلسة الثانية للورشة، تمّ استعراض الصعوبات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات في توفير الخدمات الإلكترونية، ودور قطاعات الأعمال والإعلام والمجتمع المحلي في توجيه الخدمات الإلكترونية وتعزيز استخدامها وتسويقها، تبعها نقاش مفتوح ومن ثم الخروج بالتوصيات.

يُذكر أن جلسات الحوار وحلقات النقاش مع المتحدثين الرئيسيين أدارها عضو المجلس البلدي الدكتور نضال الجعبري.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم الإعلام

بلدية الخليل

2023/5/27

شارك هذا الموضوع